نجاح أول فحص تروية عضلة القلب بالأشعة البوزيترونية بتخصصي الدمام


No Image

نجح فريق طبي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في إجراء فحص لتروية عضلة القلب بالأشعة البوزيترونية باستخدام النيتروجين 13 أمونياً، والمنتج ذاتيا في قسم السيكلوترون بالمستشفى، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى مستشفيات المنطقة.

وأكد رئيس قسم الأشعة والتصوير الطبي في تخصصي الدمام د. أحمد البوعلي: أن جهود فريق السيكلترون والأشعة النووية بقسم التصوير الطبي بتخصصي الدمام قد نجحت في انتاج مادة النيتروجين 13 أمونياً واستخدامها في إجراء أول فحص من نوعه لتروية عضلة القلب بالأشعة البوزيترونية، والذي يستخدم لتقييم تروية القلب عند الشك في وجود أي ضعف في التروية والذي يظهر على شكل إجهاد قلبي او تنفسي مع الأنشطة الاعتيادية والذي قد ينتهي – لا قدر الله – بحصول الجلطات القلبية.

ويتميز هذا الجهاز بالدقة العالية مقارنة بالفحوص الحالية في الطب النووي ويستخدم لدراسة كفاءة تغذية الدم لعضلة القلب وتقييم سلامة الشرايين التاجية.

وبين د. البوعلي أن الأعراض الجانبية لاستخدام الجهاز منخفضة جداً نظراً لقصر عمر المادة المشعة المستخدمة وبالتالي انخفاض نسبة الإشعاع التي قد يتعرض لها المريض مقارنة بالفحوص الأخرى المستخدمة حالياً.

ويعد هذا خطوة تطور نوعية يحققها المستشفى التخصصي بالدمام وتشهدها الخدمات الصحية بالمنطقة مسهمة في تقديم الرعاية الصحية الافضل للمريض.