مركز العلوم العصبية


يعتبر مركز العلوم العصبية الذي تأسس عام 2011 م، أحد المراكز المتخصصة الأساسية في مستشفى الملك فهد التخصصي. حيث يجمع كافة التخصصات المتعلقة بالجهاز العصبي تحت مظلة واحدة. وفق رؤية تحث على أن يكون أحد المراكز المتميزة في العلوم العصبية

مهمة المركز: أن يوفر جودة عالية في رعاية المرضى، وفي البحوث، والتعليم في مجالات متخصصة في العلوم العصبية

يضم مركز علوم الأعصاب سبعة أقسام: طب الأعصاب، جراحة المخ والأعصاب، أمراض الأعصاب للأطفال، العمود الفقري، الصحة العقلية، الفيزيولوجيا العصبية السريرية، والطب الطبيعي وإعادة التأهيل. حيث ينصب تركيزنا الرئيسي على تطوير وإثراء برامج سريرية متعددة الاختصاصات عالية التخصص تعمل جنبًا إلى جنب مع التكامل التام والبحث والتدريب.

البرامج المتخصصة في مركز العلوم العصبية

أنشأ مركز العلوم العصبية تعاونا دوليا مع إدارة العلوم العصبية في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو لمدة 5 سنوات قادمة. وبهذا التعاون مع المركزالدولي المرموق سيتوفر لنا فرص تبادل الخبرات وبذل الجهود المشتركة في مجال البحوث.

UC San Diego.png

برنامج التأهيل الشامل

أنشأ مركز العلوم العصبية تعاونا دوليا مع معهد تأهيل ميشيغان، مركز ديترويت الطبي، بهدف تحقيق أعلى مستوى من الخبرات في التأهيل الشامل في المنطقة الشرقية. 

international-collaboration-pic1.jpg international-collaboration-pic2.png

برنامج الصرع الشامل

برنامج الصرع الفريد والشامل الوحيد في المنطقة الشرقية، والذي يوفر تقييمًا متقدمًا ورعاية للأطفال والبالغين المصابين بالصرع.

يتكون فريقنا المتخصص من: أطباء الصرع عند الأطفال والبالغين الذين تم تدريبهم في المدارس الدولية المعترف بها جيدًا، مثل: كلية الطب بجامعة هارفارد وغيرها، وجراح الأعصاب، والممرضين المتخصصين، وأخصائيين في علم النفس العصبي، واستشاريين الأمراض العصبية، وأطباء التصوير وفنيو EEG، والأخصائيين الاجتماعي، وأخصائيو التغذية المتخصصين في علاج الصرع.

وتتمثل مهمتهم في تحسين نوعية الحياة للأشخاص الذين يعانون من الصرع من خلال الرعاية الوجدانية والعلاج الطبي المتطور. إذ نحقق ذلك من خلال: التقييم والتشخيص الشاملين (بما في ذلك الأدوات المتطورة للغاية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي 3T، التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ، التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، التصوير المقطعي المحوسب والشبكي، واختبار وادا)، خطط العلاج الفردية مثل: (الأدوية المضادة للصرع، جراحة الصرع، تحفيز العصب المبهم، والنظام الغذائي الكيتون)، وتثقيف المريض والأسرة، والمبادرات البحثية ورعاية المتابعة، كما لدينا وحدة مراقبة الصرع المكونة من 6 أسرّة معتمدة من قبل ABRET. ونتطلع إلى أن يتم التعرف على برنامج الصرع الشامل لدينا كمستوى 4 من مراكز الصرع وهو أعلى تصنيف يقدمه الاتحاد الوطني لمركز الصرع (NAEC) في المستقبل القريب.

برنامج جراحة العمود الفقري المعقدة

يقدم البرنامج خيارات العلاج الجراحي والعلاج غيرالجراحي الشامل للمرضى الذين يعانون من اضطرابات العمود الفقري المختلفة، مثل: الحالات التنكسية ( الخشونة )، اضطرابات الأورام مثل الأورام الابتدائية والأورام المنتقلة إلى العمود الفقري والتشوهات الخلقية مثل: الجنف للأطفال والبالغين. كما إننا متخصصون في توفير خيارات العلاج الجراحي الحديثة باستخدام الطرق التقليدية المطورة، والجراحة المصغرة باستخدام أحدث التقنيات، مثل: مراقبة الوظائف العصبية أثناء الجراحة، واستخدام الملاحة العصبية ثنائية وثلاثية الأبعاد.  

برنامج التصلب اللويحي المتعدد والمناعة الذاتية

يركز هذا البرنامج على الرعاية من عدة تخصصات للمرضى الذين يعانون من التصلب اللويحي المتعدد واضطرابات المناعة الذاتية في الجهاز العصبي. ويتضمن الفريق عدة تخصصات، مثل: مخ وأعصاب، ممرضة متخصصة، الطب الطبيعي والتأهيل، علم النفس السريري، صيدلة، استشاري الأعصاب والحاصل على تدريب في عيادة مايو و كلية الطب في جامعة هارفرد وتشمل مجالات خاصة من الخبرة والاهتمام، وهذا يشمل التصلب اللويحي المتعدد والتصلب اللويحي المتعدد للأطفال والتهاب النخع والأعصاب البصري والتهاب الأمراض العصبية والتهاب الأوعية الدموية الدماغية. وهذا البرنامج هو الأول من نوعه بالمملكة. 

برنامج العضلات العصبي

يخدم البرنامج الأطفال والكبار الذين يعانون من اضطرابات عضلية أو عصبية وراثية أو مكتسبة، وتشمل الاختبارات التشخيصية الاختبارات المعملية المتقدمة، التشخيص الكهربائي، دراسات جينية، وخزعات عضلية أو عصبية. ويعتبر هذا البرنامج الوحيد من نوعه في المنطقة الشرقية.

برنامج علم الأورام العصبية

 هو برنامج نشط للمرضى الأطفال والكبار المصابين بأورام الدماغ والحبل الشوكي والذي يغطي كامل المنطقة الشرقية. ويدير قسم جراحة المخ والأعصاب عملية التنسيق ورعاية المرضى الذين يعانون من أورام في الجهاز العصبي مع قسم التصوير الإشعاعي العصبي، وقسم أمراض الأعصاب، وقسم علاج الأورام بالإشعاع، وقسم علم الأورام، وقسم علم الأورام-أطفال، وفريق قسم الرعاية التلطيفية. حيث يجتمع الفريق كاملا كل أسبوع لمناقشة حالات الأورام العصبية إن كانت جديدة أو متابعة.  ويتم توفير جميع جوانب التشخيص والعلاج لأورام الجهاز العصبي من قبل المستشفى وهذا يشمل المرحلة، الاستئصال الجراحي، العلاج الاشعاعي، والعلاج الكيميائي.

برنامج الوعائي العصبي

يقدم البرنامج رعاية المرضى الذين يعانون من تمدد في الأوعية الدموية داخل الجمجمة وتشوهات الأوعية الدموية. وتتوافر جميع أنواع العلاج الجراحي وغير الجراحي. وتتم مناقشة جميع الحالات مع قسم التصوير الاشعاعي العصبي ومن ثم مناقشة الخيارات مع المريض لتقديم الخيار الافضل للعلاج. 

قسم علوم وظائف الاعصاب السريرية

neuro4.jpgيقدم قسم علوم الوظائف السريرية التشخيص الكهربائي الأساسي والمتقدم لجميع المرضى الأطفال والكبار الذين يعانون اضطرابات الجهاز العصبي المختلفة. ويقوم أطباء الأعصاب المتخصصين بإجراء دراسات متقدمة من التشخيص الكهربائي وهو جزء لا يتجزأ من برنامج العضلات العصبي. اضافة إلى ذلك فهو عضو فريق الزراعة المتنقل، حيث يتم عمل تخطيط كهربائي ثانوي للكشف عن موت المريض دماغيا.

وتشمل هذا الخدمة المنطقة الشرقية بأكملها. وقد تم مؤخرا اعتماد قسم علوم وظائف الأعصاب السريرية من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية لتدريب المتدربين والتقنيين. 

كما ويقدم مركز العلوم العصبية التدريبات السريرية مع أربعة برامج تدريب معتمدة : جراحة المخ والأعصاب، المخ والأعصاب، الصحة النفسية، علوم وظائف الأعصاب السريرية.